• Personal information

          

    Prof. of Hepatology & Gastroenterology, Cairo University.

    Consultant of Hepatology,Gastroenterology and Endoscopy

    Management Positions: •

    Chief of Hepatology unit El Manial University Hospital (1994-1998).

    • Chief of Gastroentero ICU in Cairo university hospital (1997-2000)

    • President of the board of AlfaScope GI Specialized center (2004-2014).

    • Head of Endoscopy Unit in Cairo University Hospitals (2005-2010).       

     

     .Read more

     

    استاذ الكبد و الجهاز الهضمى بكلية الطب جامعة القاهرة

    استشارى الكبد و الجهاز الهضمى و المناظير

    دكتوراه امراض الكبد و الجهاز الهضمى من كلية الطب جامعة القاهرة

    الرئيس السابق لقسم الامراض الباطنية بكلية الطب جامعة ٦ اكتوبر

    الرئيس السابق لوحدة مناظير الجهاز الهضمى و مركز الكبد و الرعاية المركزة بقصر العينى

     

    إقرأ المزيد

     

About Me

Wednesday, Nov 14th

Last update01:52:33 AM

        

اضطرابات التبرز وتغيرات البراز

  • PDF

 

ما سبب معاناة شخص من إسهال لفترة ثم إمساك ثم إسهال وهكذا ؟ وهل لهذا علاقة بالتوتر العصبي؟

عادة يكون سبب حدوث إمساك بالتبادل مع إسهال بطريقة متكررة هو مرض القولون العصبي وهذا المرض وظيفي يحدث فيه اضطراب في حركة القولون ، مما يؤدي لحدوث أعراض مختلفة من ضمنها هذا العرض . ومرض القولون العصبي مرتبط بالتوتر العصبي حيث وجد أنه ينتشر في البلاد المتحضرة عنه في البلاد التي لا يزال أهلها يعيشون بطريقة بدائية وذلك لزيادة الضغوط العصبية ، كما وجد أنه ينتشر بين الشخصيات التي تعاني من التوتر العصبي أكثر من باقي البشر ، كذلك وجد أن أعراض القولون العصبي تزيد عندما يتعرض المريض لضغط عصبي مثل دخول الامتحانات أو حدوث مشاكل في العمل أو وجود خلافات عائلية .

 

 ما هي أسباب سماع أصوات زغورة أو كركبة في البطن؟

هذه الأصوات هي أصوات حركة الأمعاء عندما تصبح سريعة وهي تحدث مع حالات كثيرة تؤدي إلى سرعة حركة الأمعاء مثل حالات الإسهال ونقص الامتصاص من الأمعاء والتوتر العصبى وزيادة الغازات بالبطن.

 

الاحظ بعد تناول الطماطم وجود قطع قشر الطماطم في الفضلات . هل يعني هذا أنني أعاني من مشاكل في الهضم ؟

قشر الطماطم مكون في معظمه من الالياف وهذه الألياف من أجزاء الطعام التي لا تهضم ولهذا تنزل مع البراز . فإذا كنت تتناول كميات كبيرة من الطماطم وترى قشور الطماطم في البراز بدون أن تكون هناك أعراض مصاحبة مثل وجود إسهال أو مغص فهذا يمكن اعتباره أمرا طبيعياً . أما إذا كان نزول قشر الطماطم مصاحبا بالإسهال أو المغص فهذا يعني أن هناك ارتباكا في حركة الأمعاء يحتاج لذهابك للطبيب المتخصص لتشخيص وعلاج هذا الاضطراب .

 

هل تغير لون البراز له علاقة بكفاءة عمل الجهاز الهضمي ؟

-   يرجع السبب في اللون الطبيعي للبراز لمادة ملونة تسمى ستيركوبيلين . هذه المادة تنتج نتيجة لعمليات معقدة يمكن تبسيطها في الخطوات التالية :

-   عندما تشيخ كرات الدم الحمراء تتكسر في الطحال منتجة صبغة الصفراء في الدم . ثم يأخذ الكبد مادة الصفراء من الدم ويفرزها في الأمعاء من خلال القنوات المرارية . وتحول بكتريا الأمعاء مادة الصفراء إلى مادة غير ملونة . وعندما تبقى فضلات الطعام في القولون لفترة تتحول المادة غير الملونة إلى مادة ملونة هي ستيركوبيلين  .

ويمكن أن يلاحظ الإنسان عدة تغيرات في لون البراز مثل :

-   براز أصفر فاتح . وهذا قد يحدث نتيجة لانسداد القنوات المرارية فلا تصل الصفاء للأمعاء ولا تتكون المادة الملونة . ولكن هذا اللون قد يحدث أيضاً في حالات الإسهال مهما كانت أسبابه حيث أن فضلات الطعام في هذه الحالات لا تبقى في القولون لفترة كافية تسمح بتحول المادة غير الملونة إلى مادة ملونة .

-   براز داكن . وهذا قد يحدث نتيجة لزيادة تكسر كرات الدم الحمراء بطريقة مرضية منتجة كميات كبيرة من الصفراء وبالتالي من مادة ستيركوبيلين . ولكن هذا اللون قد يحدث أيضاً في حالات الإمساك حيث تبقى الفضلات في القولون لفترة طويلة فتتحول كميات كبيرة من المادة غير الملونة إلى مادة ملونة .

-  براز أسود مع لين . . وهذا خطير جدا حيث أنه يشير إلى وجود نزيف بالجزء العلوي من الجهاز الهضمي حيث أن هذا هو لون الدم المهضوم .

-   براز أحمر . معناه وجود نزيف في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي ولكن بعض أنواع الطعام مثل البنجر تعطى هذا اللون .

 

عند الإصابة بحالة إسهال ما هي الطريقة المثلى للعلاج ؟ هل الدواء أو الامتناع عن الطعام ؟

إذا كانت حالة الإسهال قد حدثت فجأة ومرات الإسهال قليلة فلا يتم الامتناع عن الطعام أو تناول أي دواء حيث أن هذه الحالة قد تكون نتيجة لأسباب بسيطة يصححها جسم الإنسان بدون معاونة، أما إذا كانت الحالة عنيفة وعدد مرات الإسهال كثيرة فيجب أن يتوجه المريض إلى الطبيب المختص لتشخيص سبب الإسهال وعلاج هذا السبب وحتى يذهب المريض للطبيب يجب ألا يمتنع عن تناول الطعام ويجب أن يتناول كميات كبيرة جداً من السوائل ويستحسن أن تكون من محلول معالجة الجفاف وذلك لتعوض كميات السوائل التي يفقدها الجسم عن طريق الإسهال .

تابعنا

Add this

AddThis Social Bookmark Button

كيف تصل الينا

  • عنوان: 98 شارع التحرير , ميدان الدقي, القاهرة , مصر
     
  • هاتف: (+202) 376 1111 8

حقوق الملكية

 المعلومات الواردة في مختلف صفحات موقع د.سامح لبيب على الإنترنت هي معلومات صادرة عنه لأغراض تعليمية-خدميه. وتلك المعلومات محمية بموجب قوانين  حماية المصنفات الأدبية والفنية واتفاقيات دولية أخرى وبمقتضى القوانين الوطنية الخاصة بحقوق التأليف والحقوق المرتبطة بها. ويجوز استعراض أجزاء من المعلومات الواردة في الموقع أو نسخها أو ترجمتها لأغراض البحث أو لإجراء دراسة شخصية ولكن ليس لبيعها أو استخدامها لأغراض تجارية.

©  د.سامح لبيب ـ2012-2107

You are here: Home

Website Designed and Developed by Amgad